الإتصال بنا    |    خريطة الموقع
آخر الأخبار
للاشتراك في خدمة الخبر العاجل عبر الواتساب : 71560187
الجمعة
03 - 5 -2024
08:05 AM
لقاء بين روحاني وإردوغان على هامش قمة الإيكو
01-03-2017

 التقى الرئيس الإيراني حسن روحاني نظيره التركي رجب طيب إردودغان على هامش اجتماع قمة زعماء البلدان الأعضاء في منظمة الإيكو في العاصمة الباكستانية اسلام أباد بعد توتر ساد في الفترة الأخيرة وتصريحات متبادلة بين الجانبين. 

 

 

 

الرئيسان بحثا القضايا الإقليمية الساخنة، وفي مقدمتها مواجهة الإرهاب في المنطقة، وأكدا على ضرورة تنمية العلاقات بين بلديهما على مختلف الصعد، وفق وكالة الأناضول. 

 


في غضون ذلك وصف وزير خارجية تركيا مولود تشاويش أوغلو علاقات بلاده مع إيران بالأخوية قائلاً إن تركيا "لن تنسى دعم إيران ووقوفها إلى جانب تركيا حكومة وشعباً في الانقلاب الفاشل الذي وقع في 15 تموز/يوليو 2016".

وقال تشاويش أوغلو على هامش اجتماع مجلس وزراء إيكو في اسلام أباد في تصريح خاص لوكالة الأنباء الإيرانية إن "لإيران وتركيا وجهات نظر مشتركة ومتقاربة في الكثير من القضايا، وإن البلدين يحتاجان إلى المزيد من التشاور والحوار لترسيخ العلاقات وللحيلولة دون أي سوء فهم".

وحول سوريا قال وزير الخارجية التركي إن "البلدين يؤكدان أن حلّ الأزمة في سوريا سياسياً، ويجب إرسال المساعدات الإنسانية إلى الشعب السوري دون أي تمييز".

وزير الخارجية التركي قال إن إيران وتركيا وباكستان "ترتبط بعلاقات ودية وأخوية ومن شأنها أن تعمل معاً من أجل تطوير الاقتصاد والتجارة في المنطقة، كما أنه بإمكانها أن تقوم بإرساء أسس السلام والاستقرار في المنطقة" مشدداً على ضرورة أن "تضاعف  هذه الدول التواصل في ما بينها، وتخطو نحو التنفيذ المؤثر للقرارات الإقليمية لترسيخ السلام والاستقرار في المنطقة".

و حول تعاون أنقرة وطهران في مجال التجارة قال الوزير التركي إن "إيران بلد كبير في مجال إنتاج النفط والطاقة وتركيا مستعدة لتسهيل نقل النفط والغاز من إيران إلى أوروبا، وهناك فرص كبيرة للتعاون بين البلدين".

تابعنا على مواقع التواصل
خريطة مدينة الشهابية
حالة الطقس
مواقيت الصلاة
مخالفات السرعة
تنزيل التطبيق
أخبار الصحف
الإشتراك بالنشرة الدورية